الإثنين 16 Sep / September 2024

هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. بوتين: لدينا مخزون كاف من القنابل العنقودية

هجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا.. بوتين: لدينا مخزون كاف من القنابل العنقودية

شارك القصة

تقرير حول إرسال الولايات المتحدة قنابل عنقودية إلى أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن مسؤولون أوكرانيون أن مدنيًا لقي حتفه وأصيب آخر في قصف بمنطقة خاركيف، فيما أسفر قصف عن مقتل امرأة في بلدة روسية حدودية.

كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لديها "مخزون كاف" من القنابل العنقودية وأن موسكو تحتفظ بحق استخدامها إذا تم استخدام ذخيرة مماثلة ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

وأكد بوتين في مقابلة مع التلفزيون الرسمي نشرت مقتطفات منها اليوم الأحد: "بالطبع إذا تم استخدامها ضدنا فنحن نحتفظ بحق اتخاذ إجراء مضاد".

وكانت أوكرانيا قد استلمت قنابل عنقودية من الولايات المتحدة، وهي ذخائر ممنوعة في أكثر من مئة دولة. لكن كييف تعهدت بأنها لن تستخدم تلك القنابل إلا لتفكيك تجمعات لقوات العدو.

قصف روسي على زابوريجيا

إلى ذلك، قال مسؤولون أوكرانيون إن مدنيًا لقي حتفه وأصيب آخر في قصف روسي بمنطقة خاركيف، فيما أصيب سبعة في قرية بمنطقة زابوريجيا.

ودار قتال عنيف في منطقتي خاركيف وزابوريجيا في شرق وجنوب شرق أوكرانيا في الكثير من فترات هجوم موسكو لجارتها في فبراير 2022، حيث تقاتل قوات كييف لتحرير المناطق التي تحتلها القوات الروسية الآن.

وقال أوليه سينهوبوف حاكم خاركيف على "تيليغرام" إن رجلًا يبلغ من العمر 33 عامًا توفي وأصيب آخر في قصف روسي على مبان سكنية في قرية كولوديازني في المنطقة الليلة الماضية.

وأضاف أن روسيا أطلقت أربعة صواريخ أرض جو من طراز إس-400 الليلة الماضية على مدينة خاركيف، مما ألحق أضرارًا طفيفة بمبنى سكني.

وكتب حاكم زابوريجيا يوري مالاشكو في منشور على "تيليغرام" أن ثلاث نساء وأربعة رجال أصيبوا وتهدم عدد من المنازل في قصف روسي عنيف بقاذفات الصواريخ على قرية ستبنوهيرسك مساء أمس السبت.

وكشف مالاشكو أنه خلال اليوم السابق، كانت هناك 48 حالة قصف مدفعي روسي على عدد من البلدات والقرى في المنطقة.

وقال أناتولي كورتيف سكرتير مجلس مدينة زابوريجيا على "تيليغرام" إن روسيا قصفت المدينة مما ألحق أضرارًا بما لا يقل عن 16 مبنى هناك، مضيفًا أن الكهرباء انقطعت عن إحدى المناطق صباح اليوم.

قصف بلدة روسية حدودية

من جهته، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية اليوم الأحد إن قوات كييف قصفت بلدة شيبيكينو الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا بصواريخ غراد، مما أسفر عن مقتل امرأة كانت تقود دراجتها.

وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم بيلغورود، إن صواريخ غراد أصابت منطقة سوق وألحقت أضرارًا بمبنى وسيارتين، مضيفًا: "للأسف الشديد قتل شخص.. إنها امرأة كانت تقود دراجة على الرصيف وقت القصف".

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أنها دمرت عددًا من مستودعات الأسلحة الأوكرانية في منطقة زابوريجيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا إن روسيا تحاول وقف تقدم أوكرانيا هناك وتقصف المنطقة بشدة.

ويوم أمس، جدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التعهد بتحرير كل الأراضي التي تحتلها روسيا.

وقال زيلينسكي في كلمته الليلية المصورة: "لا يمكن أن نترك أي فرد من شعبنا أو أي بلدة أو قرية تحت الاحتلال الروسي... حيثما يكون الاحتلال الروسي يسود العنف والإذلال بحق الشعب".

تابع القراءة
المصادر:
العربي- رويترز
Close