الخميس 19 Sep / September 2024

الكرملين ينفي التصريحات الفرنسية.. المناورات الروسية قائمة

الكرملين ينفي التصريحات الفرنسية.. المناورات الروسية قائمة

شارك القصة

يعرض التقرير المساعي الدبلوماسية لطرد شبح الحرب مع التحشيد المستمر على الحدود الأوكرانية (الصورة: غيتي)
نفى الكرملين أن يكون الرئيس الروسي قد أعطى وعدًا لنظيره الفرنسي بعدم إجراء أي مناورات بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

في تصعيد جديد على سياق الملف الأوكراني، كشفت وكالات أنباء روسية أن مناورات عسكرية بدأت في جنوب روسيا اليوم الثلاثاء، وذلك بعد ساعات من إعلان باريس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وعد نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بعدم إجراء أي مناورات جديدة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا في الوقت الحالي.

لكن وفي وقت لاحق، قال الكرملين: إن التأكيدات الفرنسية بأن بوتين وعد ماكرون بأن موسكو لن تقوم بمناورات عسكرية جديدة بالقرب من أوكرانيا في الوقت الراهن "غير صحيحة".

"تخفيف التوتر مطلوب"

وكان مسؤول فرنسي قد قال: إن بوتين قطع وعدًا خلال محادثات مطولة في موسكو مساء أمس الإثنين مع ماكرون.

وأكد دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أن روسيا وفرنسا لم تتمكنا بعد من التوصل إلى اتفاق على تخفيف التوتر حول أوكرانيا، لكنه قال: إن تخفيف التوتر مطلوب وإن الاجتماع وفر الأساس للمزيد من العمل بهذا الخصوص.

وأضاف بيسكوف أن القوات ستعود إلى قواعدها في روسيا بعد التدريبات من دون أن يحدد موعدا لذلك، لكنه أشار إلى أن أحدًا لم يقل أن القوات ستبقى في بيلاروسيا.

مناورات ليلية

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن متحدث باسم قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية قوله: إن الأسابيع الثلاثة من المناورات التكتيكية الليلية ستشمل أنظمة صواريخ ودبابات ومركبات مدرعة.

والتقى بوتين بنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في الكرملين أمس الإثنين، وقال مسؤول فرنسي: إن بوتين وعد بعدم إجراء مناورات عسكرية جديدة قرب أوكرانيا في الوقت الحالي وهو الأمر الذي تم نفيه.

وتقع المنطقة العسكرية الجنوبية لروسيا على الحدود مع أوكرانيا وتشمل شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو من أوكرانيا عام 2014. لكن قائمة المناطق العشر التي ستجرى فيها المناورات لا تشمل الأراضي الواقعة على الحدود مع أوكرانيا بل تشمل مناطق في جنوب روسيا ومناطق انفصالية عن جورجيا.

وأصبح ماكرون أكبر زعيم غربي يجتمع مع بوتين منذ أن بدأت روسيا في حشد أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

وتتهم القوى الغربية روسيا بالتخطيط لغزو. لكن موسكو تنفي تلك الخطط، إلا أنها تقول إنها قد تقوم بعمل عسكري، لم تحدده، ما لم تتم تلبية عدد من المطالب، منها تعهد من حلف شمال الأطلسي بعدم انضمام أوكرانيا إلى عضويته.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close