الجمعة 13 Sep / September 2024

خلال لقائه بوتين.. لوكاشينكو: مجموعة فاغنر ترغب في دخول بولندا

خلال لقائه بوتين.. لوكاشينكو: مجموعة فاغنر ترغب في دخول بولندا

شارك القصة

الباحث في الشأن السياسي الروسي سمير أيوب يتحدث لـ"العربي" عن تفاصيل لقاء بوتين ولوكاشينكو (الصورة: رويترز)
قال الرئيس البيلاروسي لنظيره الروسي: إن عناصر مجموعة فاغنر ترغب في عبور الحدود إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

كشف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن المرتزقة التابعين لشركة الأمن الروسية الخاصة "فاغنر" المتمركزة في بلاده، يريدون الذهاب إلى دول غربية.

وأضاف لوكاشينكو في كلمة خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية "لقد بدأ فاغنر في بعث القلق لدينا، يريدون الذهاب إلى الغرب، يقولون "لنقم برحلة إلى وارسو ورزيسزو".

واتهم يفغيني بريغوجين، قائد فاغنر، وزارة الدفاع الروسية في 24 يونيو/ حزيران الماضي بمهاجمة مقاتليه، وأعلن دخول قواته مدينة "روستوف نا دون" الحدودية مع أوكرانيا، قبل التوجه إلى مدينتي فورونيج وليبيتسك، وهو ما اعتبره جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "تمردًا مسلحًا".

"يريدون الذهاب غربًا"

ونقلت قناة على تطبيق تلغرام مرتبطة برئيس بيلاروسيا عن لوكاشينكو قوله بنبرة مازحة: إن مقاتلي مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، الذين يدربون قوات بيلاروسية حاليًا، حريصون على عبور الحدود إلى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية الخميس: إن مقاتلي فاغنر شرعوا في تدريب القوات الخاصة فيها في نطاق عسكري على بعد أميال قليلة من الحدود البولندية.

وتحرك بولندا قوات إضافية نحو الحدود مع بيلاروسيا مع وصول قوات فاغنر إليها. 

وردًا على ذلك حذر بوتين بولندا يوم الجمعة من أن أي اعتداء على بيلاروسيا سيعتبر هجومًا على روسيا. وقال إن موسكو ستستخدم كل الوسائل لديها للرد على أي عداء تجاه مينسك.

"تدخل فاغنر في بولندا"

وعلى الرغم من أن لوكاشينكو لم يرسل قواته إلى أوكرانيا، إلا أنه سمح لموسكو باستخدام أراضي بلاده لشن هجومها الشامل على أوكرانيا في فبراير/ شباط 2022، ومنذ ذلك الحين يلتقى بوتين بشكل متكرر.

ومنذ ذلك الحين أجرى البلدان عدة تدريبات عسكرية مشتركة، وفي يونيو سمح لوكاشينكو باستخدام بلاده كقاعدة للأسلحة النووية الروسية، وهي خطوة ندد بها الغرب على نطاق واسع.

وفي تعليق على لقاء لوكاشينكو مع نظيره بوتين، اعتبر الباحث في الشأن السياسي الروسي سمير أيوب أن تصريح لوكاشينكو في شأن قوات فاغنر "يمكن أن يكون رسالة لبولندا ودول البلطيق".

وأشار أيوب في حديث لـ"العربي" من سانت بطرسبرغ  إلى أن "أي تدخل بولندي في أوكرانيا سيكون دافعًا لمجموعة فاغنر أن تدخل الأراضي البولندية".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات