الأربعاء 25 Sep / September 2024

حرائق في كريات شمونة.. حزب الله يكثف هجماته على قواعد عسكرية إسرائيلية

حرائق في كريات شمونة.. حزب الله يكثف هجماته على قواعد عسكرية إسرائيلية

شارك القصة

تحاول إسرائيل احتواء الحرائق في كريات شمونة - غيتي
تحاول إسرائيل احتواء الحرائق في كريات شمونة - غيتي
واصل حزب الله إطلاق القاذئف الصاروخية على مناطق إسرائيلية عدة مع تصعيد الاحتلال عدوانه على لبنان وسط تفاوت إسرائيلي أميركي حول عدد الصواريخ التي يملكها الحزب.

يكثّف حزب الله استهدافه للقواعد العسكرية الإسرائيلية في المستوطنات، ردًا على العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الثاني على لبنان.

وأكد حزب الله اليوم استهدافه المخازن اللوجستيّة للفرقة ‏‏146 في قاعدة نفتالي بصلية صاروخية، بالإضافة إلى قصفه "كريات شمونة"، ومطار مجيدو العسكري غرب العفولة بصلية من صواريخ فادي 2. 

وقد أفاد مراسل التلفزيون العربي، اليوم الثلاثاء، بسقوط 5 قذائف صاروخية في "كيبوتس سنير" بمنطقة إصبع الجليل، دون إطلاق صواريح اعتراضية ما يعني عدم تفعيل القبة الحديدية.

ورصد مراسلنا أحمد جرادات دخانًا على مقربة من المنطقة التي أُخليت منذ الأيام الأولى للقصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، والذي تحوّل إلى عدوان إسرائيلي على لبنان أسفر عن استشهاد ما يقرب من 500 شخص، وإصابة الآلاف في حصيلة غير نهائية. 

حرائق في الجليل

وقال جرادات إن انفجارات كبيرة دوّت لحظة سقوط الصواريخ، مشيرًا أيضًا إلى ما أعلنه جيش الاحتلال من حيث إطلاق نحو 50 قذيفة صاروخية باتجاه مستوطنة كريات شمونة في وقت سابق من اليوم، تم اعترض بعض منها.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أكدت اندلاع حرائق في كريات شمونة نتيجة إطلاق صواريخ من لبنان، فيما أفاد جهاز الإطفاء الإسرائيلي، بأن 6 فرق تشارك في إخماد تلك الحرائق. 

ومن حيفا، أفاد مراسل التلفزيون العربي أحمد دراوشة، بأن صافرات الإنذار دوّت في عدد من المواقع بالجليل الأدنى، حيث أكد شهود عيان للتلفزيون العربي تصاعد أعمدة الدخان في محيط قاعدة رامات ديفيد. 

وصباحًا، قدّرت القناة 12 الإسرائيلية إطلاق 100 صاروخ من لبنان على المناطق الشمالية منذ ساعات الليل. 

ما عدد صواريخ حزب الله؟

دراوشة أكد أن حالة توتر عام تسود إسرائيل، خصوصًا على خلفية توسيع تقييدات الجبهة الداخلية في ساعات صباح اليوم، والإعلان عن إلغاء الدراسة في مناطق عديدة.

وأشار إلى حالة الاستنفار التي كانت قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي، ما يخالف حسابات تل أبيب، حيث ساد الاعتقاد بأن صواريخ حزب الله لا يمكن أن تصل إلى أبعد من مدينة حيفا. 

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي يقوم بإصدار البيانات على غرار ما يفعله منذ بداية العدوان على غزة، وزعم أمس أنه قضى على نصف قدرات حزب الله، لكن تلك التقديرات مبالغ فيها إلى حد كبير، وسط تشكيك في هذه المعطيات من قبل ضباط خدموا سابقًا في الجيش.

ويعتقد هؤلاء الضباط أنه ليس بالإمكان تقدير عدد الصواريخ التي يملكها حزب الله، على ضوء التفاوت الهائل بين تقديرات إسرائيل بوجود 100 إلى 200 ألف صاروخ لدى الحزب، وتقديرات الصحافة الأميركية وتحديدًا الفورين بوليسي التي نقلت عن مصادر محسوبة على الحرس الثوري الإيراني أن الحزب يملك أكثر من مليون صاروخ. 

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close