الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

لبنان تحت القصف.. تضرر مستشفى في الضاحية وشهداء بالجنوب والبقاع

لبنان تحت القصف.. تضرر مستشفى في الضاحية وشهداء بالجنوب والبقاع

شارك القصة

من المتوقع ان ترتفع حصيلة الشهداء بسبب وجود عالقين تحت الأنقاض في بيروت والجنوب
من المتوقع ان ترتفع حصيلة الشهداء بسبب وجود عالقين تحت الأنقاض في الضاحية الجنوبية لبيروت والجنوب- غيتي
لا يتوقف القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة من لبنان أبرزها الضاحية الجنوبية حيث تضرر مستشفى بشكل كبير، إضافة إلى الجنوب والبقاع.

استشهد وأصيب العشرات بغارات جوية شنتها إسرائيل، مساء أمس الثلاثاء، على مساكن ومجمعات تجارية جنوب وشرقي لبنان، مع استهداف عنيف للضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت. 

وارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس مجزرة في في مدينة النبطية، أسفرت عن 13 شهيدا من آل معتوق، وهي المجزرة الثانية في أقل من 48 ساعة يرتكبها الاحتلال في الحي ذاته بعد أخرى استشهد خلالها 4 شبان من  آل كمال، ومجزرة يوم الإثنين في منطقة الجناح جنوبي بيروت التي راح ضحيتها أكير من 20 شهيدًا، ولايزال العمل مستمرًا حتى اليوم في رفع الأنقاض. 

ويسود اعتقاد في الشارع اللبناني، أن إسرائيل تتجه لتعمد استهداف المدنيين، لزيادة الضغط على حزب الله، أسوة بما فعلته في قطاع غزة مع سكانه. 

غارات على الضاحية

وشنت طائرات الاحتلال، مساء أمس، سلسلة غارات جوية على 3 مناطق في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، استهدفت خلالها مناطق الليلكي وبرج البراجنة وحارة حريك، بعد أن أنذر الجيش الإسرائيلي سكان 4 مبان في هذه المناطق الثلاث بإخلائها فورًا تمهيدًا لقصفها.

وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إلى أن غارة استهدفت مبنى قبالة مستشفى بهمن في الضاحية، مما تسبب بأضرار هائلة فيه نتيجة قوة الصاروخ الذي  سقط، مما سيراكم خسائر القطاع الصحي اللبناني من مستشفيات وكوادر طبية. 

الجنوب والبقاع

كذلك طالت الغارات الجوية أقضية النبطية وبنت جبيل في محافظة النبطية، وقضاء صيدا في محافظة الجنوب، وقضاءي بعلبك والهرمل بمحافظة بعلبك الهرمل شرقي البلاد. 

ففي قضاء النبطية، شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على مجمعات سكنية وتجارية في حي كسار زعتر بمدينة النبطية مركز القضاء، ما أدى إلى استشهاد 5 أشخاص وإصابة 21 آخرين، وفق بيان لوزارة الصحة اللبنانية. وفي قضاء بنت جبيل، أغارت مقاتلات إسرائيلية على منزل سكني في بلدة حاريص، ما أدى إلى استشهاد شخصين. 

وفي قضاء صيدا، أدت غارة على منزل سكني ببلدة تفاحتا إلى استشهاد 8 أشخاص، فيما أشارت وسائل إعلامية محلية إلى أن العمل جار على رفع الأنقاض لاحتمال وجود آخرين تحتها، ما قد يرفع من عدد الشهداء لاحقًا. 

وفي قضاء بعلبك شرق البلاد، قتلت إسرائيل شخصًا وأصابت 4 آخرين بغارة لمقاتلاتها الحربية على منزل في بلدة النبي شيت، وفق الوكالة اللبنانية التي لم توضح مدى خطورة الإصابات، أما في قضاء الهرمل فقتل الطيران الحربي الإسرائيلي 5 أشخاص وأصاب 10 آخرين إثر غارات على حي المعالي بمدينة الهرمل مركز القضاء، حسب بيان لوزارة الصحة اللبنانية.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على لبنان، حيث شن الطيران الحربي التابع له غارات بلدات الخيام، ويونين، وخراج بلدة جزين، جنوبًا، واستهدف جبل أبو راشد بين منطقتي البقاع الغربي وجزين فجر اليوم. 

وحتى مساء الإثنين، تقول وزارة الصحة اللبنانية إن الحرب الموسعة التي تشنها إسرائيل على البلاد، منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، أسفرت عن استشهاد 2546 شخصًا، وإصابة 11862 بجروح، وهي أعداد قابلة للارتفاع مع عمليات رفع الأنقاض عن المنازل في أكثر من منطقة. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close